مقابلات الاحتفاظ بالموظفين
Stay Interview
تعد مقابلات الاحتفاظ بالموظفين أداة فعالة للغاية لبقاء الموظف وتجنب مغادرته، ولكن هناك العديد من المنظمات التي لا تزال لم تستغل هذا النوع من المقابلات خير استغلال حيث أنه وفقًا لمسح أجرته مؤسسة غالوب، هناك 52٪ من الموظفين الذين تركوا وظائفهم طواعية لديهم اعتقاد أن مديرهم أو صُناع القرار داخل الشركة كان بإمكانهم اتخاذ بعض الخطوات لمنع مغادرتهم.
لذا توفر مقابلات الاحتفاظ بالموظفين فرصة لتحديد تلك الخطوات وتنفيذ حلول تعزز من بقاء الموظف في المنظمة لأطول فترة ممكنة.
في هذه المقالة، نستعرض الغرض من مقابلات الاحتفاظ بالموظفين ولماذا يُفضل فصلها عن تقييمات الأداء بالإضافة إلى ذلك، سنعرض 10 أسئلة يُشاع طرحها في مثل هذا النوع من المقابلات.
ما هى مقابلات الاحتفاظ بالموظفين؟
هي مناقشة منظمة بين المدير وأعضاء الفريق بصورة إنفرادية. والغرض منها هو فهم الأسباب التي تدعو الموظفين للبقاء مع الشركة وتحديد الإجراءات اللازمة لزيادة مشاركتهم الفعّالة والاحتفاظ بهم.
وهذه المقابلات هي بمثابة طريقة استباقية لتقييم ما يجري بشكل جيد وتحديد مجالات التحسين، وتعزيز الشفافية في الحوار بين صانع القرار والموظف.
الأمر أيضًا أشبه ببناء استراتيجية للاحتفاظ بالعملاء، ولكن الفرق هنا أن هذه الاستراتيجية ستُطبق على الموظفين.، فمثلما تقدم الشركات برامج ولاء وخصومات لإبقاء العملاء سعداء، لابد أن تضع في اعتبارها إجراء مقابلات الاحتفاظ بالموظفين لفهم كيفية خلق بيئة عمل إيجابية تُحفّزهم على البقاء.
أهداف مقابلات الاحتفاظ بالموظفين
- تعزيز المشاركة الفعّالة والاحتفاظ بالموظف.
- الحصول على معلومات مباشرة وأكثر موثوقية.
- الكشف عن الاحتياجات الفردية للموظفين ومعالجتها.
و بصفتك موظف أو مديرًا للموارد البشرية، قد تتساءل عن التوقيت المناسب لإجراء مقابلة الاحتفاظ بالموظفين. وهل من المناسب إجراءها عند مراجعة أداء الموظف أو الفصل بينهما؟
الحقيقة أنه من المفضل عدم القيام بدمجهما، وإليك عدد من الأسباب المنطقية وراء هذا النهج :
الاهتمام المركّز: يسمح إجراء مراجعات الأداء ومقابلات الاحتفاظ بالموظفين في أوقات منفصلة إعطاء كل عملية الاهتمام اللازم بها. لأنه أثناء مراجعة الأداء، ينصب التركيز فقط على الأداء المرتبط بالوظيفة ومجالات التطوير. في المقابل، تركز مقابلة الاحتفاظ بالموظفين على فهم مستوى مشاركة الموظف، والرضا عن دوره، وبيئة العمل، وفرص النمو.
تحيز أقل: يجب أن تكون مراجعة الأداء موضوعية، بناءً على معايير قابلة للقياس، في حين أن مقابلة الاحتفاظ بالموظفين يمكن أن تكون أكثر انفتاحًا وشفافيةً لاستكشاف مشاعر الموظف واهتماماته.
تعزيز راحة الموظف: يساعد إجراء مقابلات الاحتفاظ بالموظفين ومراجعات الأداء في أوقات مختلفة على خلق بيئة أكثر راحة للموظفين أثناء كلتا العمليتين حيث يمكن أن تكون مراجعات الأداء مرهقة لبعض الموظفين، وبالتالي فصلها عن مقابلات الاحتفاظ يمكن أن يخفف بعضًا من هذا التوتر.
10 أسئلة خاصة بمقابلات الاحتفاظ بالموظفين
في هذا القسم، سنلقي نظرة على أمثلة لأسئلة فعلية تُطرح في مقابلات الاحتفاظ بالموظفين. هناك 5 أسئلة رئيسية، وفقًا لخبير مقابلات الاحتفاظ بالموظفين ريتشارد فينيغان، يجب على القادة طرحها على موظفيهم بصورة فردية في كل مرة. وبدلاً من مجرد العمل على إعداد قائمة الأسئلة، من المهم فحص الإجابات من أجل تحقيق فهم أفضل لما يكمن وراء كل إجابة.
ولمساعدتك في القيام بذلك بأكبر قدر ممكن من الفاعلية، قمنا بتقسيم الأسئلة إلى 5 مواضيع رئيسية لتغطيتها، مع سؤال رئيسي والسبب وراء طرحه وسؤال متابعة تحت كل موضوع.
الموضوع الأول : استحضار الصور الذهنية الايجابية | |
السؤال الرئيسي | 1. عندما تغادر إلى العمل كل يوم، ما الأشياء التي تتطلع إليها؟ |
سبب طرح السؤال | من الجيد أن تبدأ مقابلة الاحتفاظ بالموظفين بشكل إيجابي. إن سؤال الموظفين عما يتطلعون إليه عندما يستيقظون في الصباح – أو أثناء تنقلهم – يساعدهم على أن يصبحوا أكثر وعياً بشأن ما يحلو لهم في وظيفتهم. |
سؤال المتابعة | 2. ما الذي تخشى حدوثه في العمل كل يوم؟ |
الموضوع الثاني: التعلم وتنمية المهارات | |
السؤال الرئيسي | 3- مالذي تتعلمه هنا؟ |
سبب طرح هذا السؤال | عندما نشجع على “التعلم”، فإن ذلك يبعث رسالة مقنعة مفادها أننا نقدر النمو الشخصي والتنظيمي. من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة بتنمية مهاراتهم، يكون الموظفون على دراية بتقدمهم ويفهمون أنهم يتطورون باستمرار. |
سؤال المتابعة | 4- ما المواهب التي لا تستخدمها في وظيفتك؟ |
الموضوع الثالث: البحث في الاسباب الحقيقية لبقاء الموظفين | |
السؤال الرئيسي | 5- ما سبب بقاءك هنا؟ |
سبب طرح هذا السؤال | هذا سؤال قد لا يتمكن الموظفون من الإجابة عليه بسرعة. قد يعطونك أسبابًا “سطحية” للبقاء في البداية، مثل “دفع الفواتير” أو “دفع مقابل عطلتي”. القدرة على الإجابة حقًا على هذا السؤال تتطلب من المدير أن يبحث بشكل أعمق قليلاً. كما يتطلب من الموظف أن يكون صادقًا تمامًا مع نفسه فيما يتعلق بأسباب بقائه وقد يستغرق هذا بعض الوقت، لذا خذ وقتك في السؤال ومنحه مساحة زمنية كافية للإجابة. |
سؤال المتابعة | 6-ما المغريات التي تدفعك للخروج من الوظيفة؟ |
الموضوع الرابع: مشكلات الاستبقاء الأساسية | |
السؤال الرئيسي | 7-. متى كانت آخر مرة فكرت فيها في ترك فريقنا؟ ما الذي دفعك لذلك؟ |
سبب طرح هذا السؤال | من الطبيعي أن يفكر الناس في المغادرة في وقت ما. الاستماع مباشرة من الموظفين إلى ما كان قد يدفعهم للمغادرة أمر مهم لسببين: – قد تكون قادرًا على منع حدوث مواقف مماثلة في المستقبل. – منحك الفرصة لإقناع الموظفين بالتوجه إليك مباشرة إذا طرأت عليهم فكرة المغادرة في المستقبل. |
سؤال المتابعة | 8. ما هو أول شيء يمكنني القيام لتحسين الوضع؟ |
الموضوع الخامس: آراء حول أسلوب المدير | |
السؤال الرئيسي | 9. ما الذي يمكنني فعله لجعل تجربة العمل أفضل بالنسبة لك؟ |
سبب طرح هذا السؤال | بناء الثقة أمر أساسي لعلاقة صحية وناجحة بين المدير والفريق ومقابلات الاحتفاظ بالموظفين تقدم فرصة ثمينة للمديرين لبناء الثقة مع أعضاء فريقهم. |
سؤال المتابعة | 10. بصفتي مدير، ما الشيء الذي يمكنني أن أستمر في عمله بشكل أكبر وما الشيء الذي يمكنني أن أخفف من فعله؟ |
الخلاصة
تعد مقابلات الاحتفاظ بالموظفين أداة استثنائية لتعزيز بقاء الموظفين وزيادة مستويات مشاركتهم الفعّالة داخل المنظمات. كما توفر للمديرين فرصة ثمينة لبناء الثقة مع الموظفين وتحديد الأسباب المحتملة للتناقص.
وعلى الرغم من فوائدها الهائلة، غالبًا ما يتم تجاهل مقابلات الاحتفاظ بالموظفين في العديد من المؤسسات ولذا إن كنت متخصصًا في الموارد البشرية، من الأهمية بمكان التعرف على قيمة مقابلات الاحتفاظ بالموظفين والبدء بتنفيذها.
المصدر: