السيرة الذاتية (Resume) هي وثيقة مختصرة توضح ملخصًا موجزًا عن الشخص ومؤهلاته وخبراته المهنية. وهي مهمة لأنها توفر فرصة للشخص لعرض مؤهلاته وقدراته وتبرز سبب تميزه عن المتنافسين الآخرين، تكون عادةً محدودة إلى صفحتين أو ثلاث صفحات وتهدف السيرة الذاتية إلى لفت انتباه صاحب العمل وتسليط الضوء على المؤهلات الرئيسية والخبرات المهنية التي تعزز ملاءمة الشخص للوظيفة المحددة.
تحتوي السيرة الذاتية الاحترافية على خمسة أقسام رئيسية وهي كالآتي:
القسم الأول: معلومات الاتصال Contact Info
الاسم الأول والأخير
رقم الهاتف
البريد الالكتروني
ملفك التعريفي في LinkedIn
ما يمكن تجنبه في هذا القسم:
لا تضع صورتك الشخصية
يجب أن يكون عنوان البريد الإلكتروني باسمك وتجنب الرموز والأرقام.
لا تضع تاريخ الميلاد.
لا تضع حالتك الاجتماعية.
لا تضع مدينتك الحالية إذا كنت متقدم على وظيفة في مدينة أخرى وتقبل الانتقال للعمل.
القسم الثاني: النبذة الشخصيةProfile
قسم تعريفي يمكن من خلاله التعريف بنفسك وبمؤهلاتك وما يمكن أن تقدمه لصاحب العمل. يعكس هذا الملخص القصير جوهر مسارك المهني ويهدف إلى لفت انتباه صاحب العمل وإظهار القيمة التي يمكنك تقديمها لا يتجاوز في الغالب ٦٠ كلمة.
ابدأ بجملة تسويقية لنفسك تشد الانتباه واختم بما تريد أن تحققه فعليا من هذه الوظيفة وما الذي ستقدمه.
ما يمكن تجنبه في هذا القسم:
لا تركز على النقاط السلبية في الكتابة عن نفسك، على سبيل المثال تجنب الكتابة عن حاجتك الملحة للوظيفة وكذلك الحديث عن فترة البحث عن عمل.
القسم الثالث: الخبرات العملية Experience
يتم وضع هذا القسم لتسليط الضوء على الخبرات العملية السابقة التي لديك.
ابدأ بأحدث وظيفة وتاريخ البدء والنهاية، ثم الوظيفة الأقدم.
يجب تضمين تفاصيل الوظيفة مثل اسم الشركة والمسمى الوظيفي وفترة العمل والمسؤوليات والإنجازات الرئيسية.
إذا كنت باحثا عن عمل أو حديث تخرج لم يسبق لك العمل، اكتب الخبرات التي اكتسبتها خلال الدراسة أو من خلال التطوع والتعلم الذاتي.
ما يمكن تجنبه في هذا القسم:
تجنب ذكر المهام التي لا تتعلق بالوظيفة التي تقدمت إليها.
لا تذكر الخبرات البعيدة عن الوظيفة المتقدم إليها.
تجنب ذكر الاختصارات والمصطلحات صعبة الفهم المتعلقة بتخصصك، كن بسيطًا ومركزًا في لغتك حتى يستوعبها أخصائي التوظيف بسلاسة وعدم تعقيد.
القسم الرابع: التعليم والتدريبEducation & Courses
يوضح هذا القسم المؤهلات الأكاديمية التي حصلت عليها، مثل الدرجات الجامعية والشهادات والدورات التدريبية ذات الصلة.
ابدأ بالمؤهل الأحدث فالأحدث.
اذكر تاريخ الحصول على المؤهل إذا كنت حديث تخرج.
اسم المؤسسة التعليمية والتخصص.
في حال كان تاريخ حصولك على المؤهل قديما قم بتضمين الدورات والشهادات المهنية التي حصلت عليها بعد مؤهلك العلمي.
اذكر الدورات المكثفة والمعتمدة والمطلوبة في سوق العمل وترتبط في الوظيفة المتقدم إليها.
ما يمكن تجنبه في هذا القسم:
لا تضع الدورات التي ليس لها صلة في الوظيفة المتقدم إليها.
ليس هناك ضرورة لوضع الدورات التي تدخل في التنمية الذاتية مثل دورات إدارة الوقت أو كيف تكون ناجحا أو التي تتعلق بالمهارات الناعمة مثل: إدارة الأزمات، التفاوض، العمل ضمن فريق.
القسم الخامس: المهارات Skills:
قسم يستعرض المهارات الأساسية التي تتمتع بها وتكمل الوظيفة التي تتقدم لها. يمكن تقسيم المهارات إلى فئات مثل المهارات الفنية، والمهارات اللغوية، والمهارات الاجتماعية، والمهارات القيادية، وما إلى ذلك.
في حال كنت تمتلك مهارة التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، ضمنها بنتائجك في اختبار STEP أو IELTSالخاص باللغة الإنجليزية.
اكتب المهارة التي تمتلكها مع ارفاق مثال عملي لك في تطبيق هذه المهارة.
تجنب المبالغة في مدح الذات.
ركز على المهارات التقنية/ الفنية مثل إتقانك لبرنامج الإكسل، بعض لغات البرمجة، اللغات الأجنبية.
عند ذكر المهارات الناعمة، ركز على المهارات المطلوبة في الإعلان الوظيفي.
ما يمكن تجنبه في هذا القسم:
لا تقم بقياس مستوى المهارة لديك بالرموز والنجوم.
لا تبالغ في مدح ذاتك، بل كن موضوعيا وادعم ما تريد إيصاله بأمثلة.
القسم السادس: المراجع References
هم الأشخاص الموظفين وزملاء العمل في وظيفتك السابقة والمدراء الذين عملت معهم ويمكنهم تقديم رأي عن أدائك وشخصيتك في بيئة العمل بكل موضوعية وصدق.
تأكد من أنك قد حصلت على موافقة الأشخاص قبل تضمين أسمائهم ومعلومات الاتصال الخاصة بهم.
ضع البريد الإلكتروني الرسمي لهم وأرقام هواتفهم الرسمية ومسمياتهم الوظيفية أو مناصبهم.
ملاحظة: قسم المراجع اختياري يمكن وضعه في السيرة الذاتية أو الاستغناء عنه.
نصائح مهمة عند إنشاء السيرة الذاتية
لكل وظيفة تتقدم إليها سيرة ذاتية تلائمها، قم بتحديث سيرتك الذاتية باستمرار.
اقرأ اعلان الوظيفة جيدا قبل إنشاء سيرتك الذاتية.
اقرأ مسؤوليات ومهام المسمى الوظيفي الذي ستتقدم له وانشئ سيرتك الذاتية وفقا للمسمى الوظيفي.
اقرأ عن الشركة أو المنشأة جيدا وتأكد إن كانت ملائمة لخطتك المهنية.
تذكر أن السيرة الذاتية هي الحكم الأول والجسر للانتقال للمقابلة الشخصية.
أنشئ سيرتك الذاتية متوافقة مع أنظمة ومعايير نظام ATS.
كن موضوعيا وصادقا وواضحا في كتابة معلوماتك في سيرتك الذاتية وابتعد عن الغموض والإبهام.
استخدم الكلمات مثل (تدربت، أنجزت، أنشأت، تطوعت، خططت) في التعبير عن خبراتك ومهاراتك وأهدافك في سيرتك الذاتية.
ابتعد عن الأخطاء اللغوية والنحوية في سيرتك الذاتية.
نأمل بأن يكون هذا المقال قد أرشدك إلى إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي، وإن كنت مازلت تواجه صعوبة في إنشاء سيرتك الذاتية يمكنك التواصل معنا لتقييم سيرتك الذاتية وتوجيهك بشكل يساعدك في عرض سيرتك الذاتية باحترافية ومهنية عالية.