الوصف الوظيفي لمدير إدارة المواهب Chief Talent Officer

الوصف الوظيفي لمدير إدارة المواهب
Chief Talent Officer

يضع مدير إدارة المواهب، بالتنسيق مع أعضاء الإدارة، الرؤية والاستراتيجية والأولويات لعمليات التوظيف في الشركة، حيث يتطلب دوره تولي عدة مهام مثل تحسين إجراءات التوظيف، وبناء العلاقات لتوجيه المرشحين وتخطيط التعاقب الوظيفي، وإدارة متطلبات التوظيف على المدى القصير والطويل.

ولأن الأفراد هم أهم الموارد في أي منظمة، ولأن العثور عليهم وتطويرهم أمر بالغ الأهمية لنجاح العمل، يتمثل دور مدير إدارة المواهب بشكل رئيسي في الإشراف على عمليات استقطاب الموظفين وتطويرهم والاحتفاظ بهم بما ينعكس إيجابًا على تحقيق أهداف الشركة.

الوصف الوظيفي لمدير إدارة المواهب:

يركز مدير المواهب على دورة حياة الموظف كاملةً، والتي تشمل الاستعانة بجهات خارجية للتوظيف والاستقطاب، والإعداد، والتطوير المهني، والمشاركة، وتخطيط مراحل التعاقب الوظيفي، والاحتفاظ بالموظفين.

وأيضًا مدير المواهب يعمل بصورة وثيقة مع المدير وصناع القرار الآخرين  في الشركة وذلك لضمان المواءمة بين مبادرات تطوير المواهب وأهداف العمل، كما يتضمن دوره تقديم نصائح وتوصيات إستراتيجية تأخذ في الاعتبار عوامل مهمة عدة مثل المناصب الشاغرة، وفجوات المهارات، ومعدلات الدوران الوظيفي ومرحلة التطوير الحالية للشركة.

الأدوار والمسؤوليات

أولًا: – أدوار قيادية أو إستراتيجية 

  • العمل المباشر مع الرئيس التنفيذي والإدارة العليا لتحديد ومعالجة مخاوف الموارد البشرية وبناء استراتيجيات للموظفين تدعم أهداف الشركة. 
  • تكوين فريق مع مديري التوظيف والتسويق والمسؤولين التنفيذيين للمساعدة في بناء علامة تجارية قوية لصاحب العمل. 
  • كتابة وتنفيذ سياسات الموارد البشرية التي تؤثر على دورة حياة الموظف مثل: التوظيف، ومراجعات الأداء ، وتخطيط التعاقب ، والترقية الداخلية ، والتدريب ، والتطوير الوظيفي
  • تطوير إدارة المواهب التنفيذية واستراتيجيات الاحتفاظ بها. 
  • إعداد معايير لتتبع الأداء التنظيمي. 
  • اتباع أفضل ممارسات الموارد البشرية لتحسين عملية استقطاب المواهب. 
  • التحقق من التصميم التنظيمي وتخطيط القوى العاملة مع الإدارة. 
  • تقييم الفجوات القيادية عبر المنظمة واستخدام طرق وأساليب مختلفة لتعزيز التنوع في الفرق التنفيذية العليا. 

ثانيًا: – أدوار في عملية الاستقطاب

  • تقييم احتياجات التوظيف في الشركة لبناء خطط توظيف طويلة الأجل.
  • اجراء المناقشات مع مديري التوظيف بناءً على احتياجات التوظيف.
  • الإشراف على إنشاء وتنفيذ وتقييم وتحسين الجوانب المختلفة لعملية توظيف واستقطاب المواهب ذات الإمكانات العالية للوظائف الإدارية والقيادية في الشركة، وهذه الجوانب تشمل:
  1. التسويق للشواغر الوظيفية
  2. إدارة المرشحين
  3. الاستعانة بجهات توظيف خارجية
  4. إعداد برامج تأهيل الموظفين

ثالثًا: – أدوار في تعزيز صورة وسُمعة الشركة

  • وضع الأسس لتصميم عروض جذابة للموظف بما يضمن تطابق صورة الشركة وسمعتها مع تصورات الموظف.
  • قياس فعالية عرض القيمة المقدمة للموظف EVP من خلال طرح استطلاعات ومراجعات مستمرة للأداء من أجل بناء استراتيجية صلبة لإدارة المواهب وتقديم مزايا مخصصة لفرق القيادة. 
  • صياغة الرسائل الترويجية لسمعة وصورة الشركة التي تعكس قيمتها ورؤيتها بصورة إيجابية .

رابعًا: – أدوار في إدارة الأداء 

  • التعاون مع المديرين المباشرين لتقييم أداء الموظفين. 
  • إنشاء خطط تحسين الأداء. 
  • تحديد مستويات التعويض المالي لكبار المديرين التنفيذيين على أساس الأداء والخبرة. 

خامسًا: – أدوار في التطوير المهني 

  • العمل مع فريق التعلم والتطوير لتحديد الفجوات الموجودة في المهارات، وتحليل احتياجات التدريب. 
  • إنشاء برامج التعلم والتطوير والإشراف عليها وتقييمها لمعالجة فجوات الأداء وتعزيز القدرة التنافسية للشركة. 
  • تقييم نجاح خطط التنمية من خلال مراقبة الأداء عن كثب.

سادسًا: – أدوار في انخراط الموظفين  

  • التشجيع على ثقافة بيئة العمل التي تتمحور حول الموظف من خلال إجراء تقييمات منتظمة لتحسين ظروف وسير العمل. 
  • إطلاق برامج  تحفيزية للمديرين التنفيذيين والمديرين ذوي الأداء العالي. 
  •  إجراء استبيانات حول مدى تفاني الموظفين وولائهم للشركة لتتبع ومراقبة ردود فعل الموظفين ومشاعرهم.

سابعًا: – أدوار في تخطيط التعاقب الوظيفي

  • تطوير خطط تعاقب طويلة الأجل تتماشى مع التقدم الوظيفي للموظف وتلبية احتياجات التوظيف المحتملة للمؤسسة مستقبلًا. 
  • صياغة السياسات المتعلقة بالتوظيف الداخلي وعملية الترقية. 
  • الإشراف على إجراءات الموظفين مثل الترقيات والتحويلات والتسريح والإجراءات التأديبية.

ثامنًا: – أدوار في عملية الاحتفاظ بالموظفين 

  • المراقبة والتحليل والإبلاغ عن معدلات الدوران الوظيفي. 
  • تخطيط وإطلاق برامج ومبادرات الاحتفاظ بالموظفين لتقليل معدل دوران الموظفين.
المهارات والمعارف المطلوبة توافرها لدى مدير إدارة المواهب:
    • الإلمام بكافة عمليات التوظيف – تحديد المصادر، والفحص، والاختيار، والتوظيف ، والإعداد. 
    • معرفة التعامل مع نظام تتبع المتقدمين ATS. 
    • تجميع المرشحين وإدارة المسارات المختلفة. 
    • الإلمام بوسائل التواصل الاجتماعي وإدارة قواعد بيانات السير الذاتية. 
    • بناء الشبكات والعلاقات. 
    • تسويق الشواغر الوظيفية
    • تعزيز صورة وسمعة الشركة 
    • التعلم والتطوير
    • القدرة على إدارة المشاريع
    • إدارة وتحسين الأداء
    • إدماج الموظفين
    • الرضا الوظيفي 
    • الاحتفاظ بالموظفين
    • تشريعات العمل
    • التحليل ومهارات التفكير الناقد 
    • مهارات القيادة
    • مهارات إدارة الوقت
    • مهارات الاتصال والتواصل
    • الإدارة الإستراتيجية والتنفيذ
    • المبيعات والتسويق
    • مهارات التفاوض
المؤهلات المطلوبة 
  • درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو الإدارة أو مجال مشابه
  • درجة الماجستير في الموارد البشرية أو الإدارة أو أي مجال ذي صلة
  • خبرة سابقة في الموارد البشرية، وتحديداً في الأدوار الإدارية أو القيادية العليا

خطوات مساعدة لكي تصبح مديرًا لإدارة المواهب:

  1. اكتساب الخبرة في مجال الموارد البشرية، وتحديداً في مجال التوظيف واستقطاب المواهب
  2. الحصول على شهادات تدريبية معتمدة. 
  3. التركيز على بناء العلاقات وتنميتها. 
  4. اكتساب مهارات الموارد البشرية الرقمية. 
  5. بناء وتوسيع شبكة المواهب الخاصة بك. 
  6. صقل المهارات القيادية. 
  7. التدرب على امتلاك عقلية مرنة وإستراتيجية. 

المصدر :

https://www.aihr.com/blog/chief-talent-officer

االرقم الموحد

نحن سعداء لتواصلكم معنا والتعرف عليكم ، لدينا عملاء استقبال متاحون 24 ساعة يوميا

اترك تعليقا