كيف تصبح مديرا ناجحا

تعتبر إدارة الموظفين فن وسلوك قد يجهله الكثير من المدراء . تعتمد ادارةً الموظفين بشكل رئيسي على تفهم سلوك وتصرفات الموظفين . أسلوب الإدارة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الموظفين والشركة ككل. المدير الناجح غالبًا يصنع موظفين أكثر سعادة وإنتاجية وولاء للشركة . الدراسات الحديثة أظهرت أن تحسين المهارات الإدارية للمدير تؤدي إلى نتائج مالية وإدارية أفضل للشركات .

إدارة الموظفين ليست عملية سحرية ، إنها عملية تحدث من خلال إتباع بعض النصائح البسيطة وتغيير في نمط عاداتك الحالية. من المهم أن تتذكر أن لكل مدير أسلوب إدارة مختلف ، لكن هذه النصائح العامة البسيطة يمكن أن تساعد في إدارة الموظفين .

• اعترف بنجاح فريقك وقم بتقديرهم .

ركز على السلوك الإيجابي في موظفيك وقم بالثناء على كل عمل إيجابي يقومون به ، وتجنب التركيز على السلوك السلبي وما هو مفقود او العمل الذي لم يتم إنجازه بشكل جيد.

• تعامل مع موظفيك كإنسان بدلا من مدير .

كونك مدير لا يعني أنك تمتع بمهارات خارقة . اعترف بأخطائك واطلب المساعدة عند الحاجة واجعل فريقك يعاملك كأحد أعضاء الفريق واعمل معهم بروح الفريق الواحد.

• طور مهارات الاتصال لديك .
طريقة التواصل هي أهم مهارة للمدير الناجح ، لا يمكنك أن تكون قائدًا إذا كنت لا تستطيع إيصال رؤيتك او توجيه رساله لموظفيك ولا يمكن تحفيز الموظفين للعمل إذا لم يتمكنوا من فهم ما تريد ان تقول . حاول تحسين مهارات الاتصال من خلال الممارسة والتدريب المستمر .

• تعرف على موظفيك وماذا يريدون.
كن قريب من الموظفين للتعرف عليهم على المستويين الشخصي والمهني. تعرف على أهدافهم المهنية ،أيضًا تعرف على اهتماماتهم الشخصية وشغفهم. حاول أن تكون صريحًا مع فريق عملك .
• استمع إلى موظفيك قدر الإمكان.
الاهتمام بالأفكار المطروحة من موظفيك إذا عرضت عليك يكسب موظفيك ثقة اكبر في قدراتهم ويجعلهم يحاولون بشكل مستمر في التفكير لطرح أفكار جديدة .
• كن محفزًا/
شجع الموظفين على العمل الجاد وقدم الدعم الممكن لهم لإنجاز العمل .
• كن قائدا/
قم بتوجيه فريق عملك ووضح لهم كيفية تحقيق اهداف الشركة بنجاح .
• طور نفسك. بشكل مستمر
اكتشف نقاط ضعفك واعمل على تحسينها كل يوم .
• إدارة الوقت :
المدير الناجح يعرف كيف يقوم بجدولة اعماله وتحديد الأولويات للعمل في الشركة .
• إدارة التكاليف :
المدير الناجح تعتمد قراراته على إدارة التكاليف والحصول على افضل النتائج بأقل التكاليف .
• كن عادلا ومنصفا
اتباعك للأنظمة وتطبيقها بشكل عادل على الجميع سوف يمنحك ثقة اكبر لدى موظفيك ويشعر الموظفين بالأمان والثقة بما تفعل .
• لاتكن متعاطفا بشكل دائم
يجب على المدير الناجح التعامل مع المواقف بجدية وان يسيطر على مشاعره وان لا يغلب على قراراته التعاطف والعفوية، التراجع عن القرارات لأجل إرضاء موظف يعتبر تعاطفا يؤثر على قدرة المدير في اتخاد القرارات وكسب ثقة الموظفين .

االرقم الموحد

نحن سعداء لتواصلكم معنا والتعرف عليكم ، لدينا عملاء استقبال متاحون 24 ساعة يوميا

اترك تعليقا