أسئلة يجب أن تطرح على الموظفين في مقابلة نهاية الخدمة Exit Interview

أسئلة يجب أن تطرح على الموظفين في مقابلة نهاية الخدمة
Exit Interview

مع استمرار تنقل الموظفين من دور لآخر أثناء عملهم، تتمتع الشركات بفرصة فريدة للإستفادة من الخبرات والتصورات التي شكلوها هؤلاء الموظفين  داخل الشركة. وهنا يأتي دور  مقابلات نهاية الخدمة، حيث تعطي الفرصة والمجال للموظفين المغادرين للتعبير عن آرائهم وتجاربهم. 

ومن خلال الأسئلة المصاغة بعناية، يمكن لأصحاب العمل عند إجراء هذا النوع من المقابلات الحصول على فهم أعمق حول ثقافة مكان العمل والأساليب التي يمكن إتباعها لتحسين تجربة الموظفين في المستقبل.

ولكن ما نوع الأسئلة التي يجب أن تُطرح في مقابلات  نهاية الخدمة؟ وما الموضوعات التي يجب أن تتناولها؟ 

أولًا: وقبل أي شيء ما مقابلة نهاية الخدمة؟

مقابلة نهاية الخدمة هي اجتماع يعقد بين صاحب العمل والموظف الذي يغادر الشركة. والغرض منها هو جمع معلومات حول تجارب الموظفين مع الشركة وأسباب مغادرتهم. 

يمكن إجراء المقابلات بطرق مختلفة، مثل الاجتماعات وجهًا لوجه أو الاجتماعات الافتراضية أو عبر الاستبيانات الورقية أو الرقمية.

وتوفر مقابلات نهاية الخدمة فرصة ممتازة للشركات للحصول على آراء وانطباعات الموظفين فيما يتعلق بتجربتهم مع الشركة من نواحي عدة مثل:

  • طبيعة الوظيفة التي كانوا يقومون بها
  • ظروف العمل 
  • العلاقة مع المديرين وزملاء العمل 
  • سياسات العمل 
  • ثقافة العمل
  • فرص النمو الوظيفي

ومن أجل تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من هذه المقابلات، يحتاج قسم الموارد البشرية إلى طرح أسئلة محددة تلامس جوانب مهمة. وفيما يلي أنواع مختلفة من أسئلة مقابلة نهاية الخدمة التي يمكنك طرحها على الموظفين المغادرين:

  • أسئلة حول الموظف المغادر والشركة
  • أسئلة حول الوظيفة
  • أسئلة حول ثقافة الشركة
  • أسئلة حول بيئة العمل
  • أسئلة حول التقنيات المستخدمة

مع الإشارة إلى أن هناك أسئلة قد تندرج ضمن عدة فئات، وهناك أسئلة أخرى قد لا يكون لها صلة بشركتك ومجال عملك، لأنه على سبيل المثال إذا كانت القوة العاملة لديك، تعمل عن بعد بشكل كامل، فلن تطرح أسئلة متعلقة ببيئة العمل الداخلية.

بمعنى آخر، هذه الأسئلة تتكيف وفقًا لاحتياجات منشأتك. وما عليك سوى اختيار تلك الأسئلة التي من شأنها أن تمنحك القدرة على رؤية الأمور من زاويا مختلفة ومعرفة أوجه القصور وإمكانية التحسين في المستقبل.

أسئلة حول الموظف والشركة

١. لماذا بدأت في البحث عن وظيفة أخرى؟

٢. كيف كانت علاقتك مع مديرك؟

٣. كيف كانت تجربتك حول برنامج تأهيل الموظف الجديد عندما انضممت لأول مرة؟

٤. ما التغييرات أو التحسينات المحددة التي كنت تود أن تراها داخل الشركة أو الفريق؟

٥. ما الملاحظات التي ترغب في تقديمها حول الشركة والتي يمكن أن تساعدنا في تحسين تجربة الموظف للموظفين في المستقبل؟

أسئلة حول الوظيفة

٦. هل الوظيفة ترقى إلى مستوى توقعاتك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فما السبب؟

٧. هل تشعر أن الوصف الوظيفي الخاص بك قد تغير منذ أن تم تعيينك؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف؟

٨. ما الصفات التي يجب أن نبحث عنها في الموظف الذي سيحل مكانك؟

٩. ما مدى رضاك عن عبء العمل بالنظر إلى أهدافك وتطلعاتك المهنية؟

١٠. ما أكثر جانب أعجبك في الوظيفة؟

١١. ما أكثر جانب لم يعجبك في الوظيفة؟

١٢. فيما يتعلق بدورك الذي قمت بتأديته معنا، ما الأمر الذي لو فعلناه بشكل مختلف لما فكرت في الرحيل؟ 

١٣. ما مدى رضاك عن دورك في المنظمة؟

أسئلة حول ثقافة الشركة

١٤. كيف تصف ثقافة شركتنا؟

١٥. ما هو الجانب الذي تستمتع به أكثر من غيره في ثقافة شركتنا؟

١٦. هل هناك جانب في ثقافة الشركة تعتقد أننا بحاجة إلى تغييره أو تحسينه؟

١٧. ما الذي يجب علينا تجنبه من أجل بناء ثقافة تنظيمية أفضل؟

١٨. إذا كنت الرئيس التنفيذي، فما الذي ستغيره لجعل مكان العمل هذا يزدهر؟

١٩. هل يمكنك وصف موقف شعرت فيه بعدم الدعم أو التقليل من شأن دورك؟ كيف تعتقد أنه كان من الممكن تحسين هذا؟

٢٠. هل كانت هناك أية مشكلات محددة في ثقافة الشركة ساهمت في قرارك بالمغادرة؟

أسئلة  حول بيئة العمل

٢١. كيف تصف البيئة المكانية العمل؟

٢٢. ما هو أكثر شيء نال على إعجابك في بيئة العمل؟

٢٣. ما هو أكثر شيء لا يعجبك في بيئة العمل؟

 ٢٤. ما الذي تشعر أنه يجب علينا المسارعة في تغييره أو إضافته من أجل تحسين بيئة العمل؟

٢٥. ما مدى رضاك عن سياسة العمل المرن أو العمل من المنزل؟

٢٦. هل كانت هناك أية مشكلات معينة في بيئة العمل ساهمت في قرارك بالمغادرة؟

أسئلة حول التجهيزات التقنية

٢٧. هل شعرت أن لديك ما يكفي من الأدوات والموارد للقيام بعملك بشكل صحيح؟ إذا لم يكن كذلك، فما الذي كان مفقودًا؟

٢٨. ما مدى رضاك عن الأدوات التي استخدمتها للتواصل مع زملائك أو عملائك عند العمل عن بُعد؟

٢٩. ما هو البرنامج أو الأداة التي يجب أن نتوقف عن استخدامها على الفور؟

٣٠. هل الأجهزة التي قدمتها الشركة (لاب توب، هاتف، إلخ) ساعدتك في إنجاز عملك؟ 

٣١. ما مدى رضاك عن مستوى دعم قسم تقنية المعلومات الذي تلقيته أثناء العمل عن بُعد؟

السؤال الختامي لمقابلة نهاية الخدمة

٣٢. هل هناك أي شيء آخر تود مناقشته قبل مغادرتك المنظمة ولم يتم التطرق إليه؟

نأمل أن تكون هذه المقالة وماتحتويه من معلومات غطت جوانب أسئلة مقابلة نهاية الخدمة، يمكنك استشارة المتخصصين في التوجيه والإرشاد المهني من خلال الرابط 

المصدر:

https://www.aihr.com/blog/exit-interview-questions

االرقم الموحد

نحن سعداء لتواصلكم معنا والتعرف عليكم ، لدينا عملاء استقبال متاحون 24 ساعة يوميا

اترك تعليقا