اتجاهات القيادة في مكان العمل بعد الوباء

لقد غيّر جائحة COVID-19 بشكل جذري الطريقة التي ندير بها حياتنا ، على المستويين الشخصي والمهني. عندما نفذت الحكومات في جميع أنحاء العالم بروتوكولات البقاء في المنزل وعمليات الإغلاق ، كان على الشركات أن تتبنى استراتيجية العمل من المنزل.

الآن ، مع تخفيف القيود الحكومية وانفتاح الاقتصاد مرة أخرى ، سيتعين عليهم التكيف مع “الوضع الطبيعي” الجديد في مكان العمل. قد يعني هذا الالتزام ببروتوكولات التباعد الاجتماعي ، والتفاعلات المحدودة مع العملاء ، وانخفاض مستويات الإشغال في مكان العمل ، وترتيبات العمل الممتدة عن بُعد.

يجب أن تتبنى الشركات استراتيجيات محددة لإشراك الموظفين لضمان بقاء موظفيها مشاركين وجعل مكان العمل آمنًا قدر الإمكان.

فيما يلي 7 اتجاهات للقيادة في مرحلة ما بعد الجائحة والتي ستشكل الوضع الطبيعي الجديد للشركات:

1- تمديد ترتيبات العمل عن بعد

بعد الارتفاع المخيف لحالات COVID-19 ، زادت نسبة العمل عن بُعد بشكل كبير أيضًا. وفقًا لمسح أجرته مؤسسة Gartner ، أفادت 50٪ من المؤسسات أن 81٪ من موظفيها كانوا يعملون عن بُعد أثناء الوباء. يظهر الاستطلاع نفسه أيضًا أنه في حين أن 31 بالمائة من المستجيبين عملوا عن بعد حتى قبل ظهور COVID-19 ، فمن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 41 بالمائة بعد الجائحة.

مع تحول المؤسسات إلى ترتيبات عمل جديدة ، من الأهمية بمكان جمع المعلومات حول احتياجات موظفيها للقيام بمهامهم بكفاءة. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون هذا الاستثمار في التكنولوجيا والأدوات الجديدة أو توفير ساعات عمل أكثر مرونة. من الضروري أيضًا تعديل أهداف وتقييمات الموظفين لتتماشى مع سياق العمل عن بُعد.

2- استخدام أدوات إدارة الموظف الافتراضية
كما يترتب على ترتيب العمل عن بعد ، هناك حاجة أيضا للشركات للتكيف مع الإنتاجية وأدوات إدارة المشاريع. أثناء العمل من المنزل ، يصعب على المديرين تتبع تقدم موظفيهم. على عكس ما سبق ، لا يمكنهم فقط الصعود إلى مكتب الموظف للتحقق. هذا يزيد من حاجة الشركات إلى اعتماد تدابير بديلة لإدارة أداء الموظفين عن بعد بشكل فعال.
بالنسبة للبعض ، قد يعني هذا استخدام أدوات إدارة الموظفين غير التقليدية. قد يتعين على الشركات التي لم تكن مجهزة بأدوات العمل عن بُعد المناسبة من قبل التفكير في الاستثمار في أدوات العمل عن بُعد. يتضمن ذلك أدوات من أجل:
• إدارة المشروع (Asana ، Basecamp ، إلخ.)
• التعاون (Slack ، Trello ، إلخ.)
• مؤتمرات الفيديو (Zoom أو Google Meet أو Skype)
• مشاركة الملفات (Google Drive ، Dropbox)
• استخدام كمبيوتر العمل (Time Doctor أو Toggl أو Rescue Time)

3- ضمان مكان عمل آمن
نظرًا لإعادة فتح العديد من الشركات ، يجب أن تكون سلامة الموظفين أيضًا على رأس أولويات أصحاب العمل. إذا طلب أرباب العمل من بعض الموظفين العودة إلى مكان العمل ، فإن هؤلاء الموظفين يريدون التأكد من أن أصحاب العمل يعطون الأولوية لرفاههم من خلال تنفيذ تدابير السلامة.
يمكن أن يشمل ذلك:
• تنفيذ بروتوكولات التباعد الاجتماعي
• الحد من شغل مكان العمل
• توفير المطهرات والتشجيع على تكرار غسل اليدين بين العاملين
• تشجيع الموظفين المرضى على البقاء في المنزل
• تنظيف وتعقيم المكاتب بانتظام
• إنفاذ سياسات أقنعة الوجه داخل وخارج العمل

4- زيادة التركيز على الصحة العقلية للموظفين ورفاههم
بصرف النظر عن ضمان الصحة البدنية للموظفين ، يجب على أصحاب العمل أيضًا التركيز على صحتهم العقلية.
وفقًا لاستطلاع هارفارد بيزنس ريفيو ، شهد 42 بالمائة من الموظفين في جميع أنحاء العالم انخفاضًا كبيرًا في الصحة العقلية منذ بداية الوباء. قبل الوباء ، كانت الصحة العقلية بالفعل مشكلة كبيرة ، ووباء COVID-19 زاد من تفاقم هذه الظروف. خلال العام الماضي ، عانت نسبة عالية من السكان من البطالة وفقدان أحد الأحباء والعزلة الاجتماعية والخوف والشعور بالوحدة. كان على العديد من الموظفين عن بعد التوفيق بين العمل ورعاية الأطفال والمسؤوليات الأخرى.
لا شك أن الوباء قد تسبب في ضغوط كبيرة وقلق وإرهاق وحتى اكتئاب بين العمال. نظرًا لأن الناس يواجهون مستقبلًا غير مؤكد ، فقد تستمر مشكلات الصحة العقلية بين العمال في الازدياد ما لم تفعل الموارد البشرية شيئًا حيال ذلك.
خلال هذه الأوقات الصعبة ، يجب على أصحاب الأعمال والمديرين وخبراء الموارد البشرية الاحتفاظ بدورهم في أن يكونوا نظام دعم الموظفين. يمكنهم القيام بذلك من خلال دمج ما يلي في استراتيجيات إدارة الموظفين الحالية الخاصة بهم:
• اتصالات أكثر تواترا
• ساعات العمل المعدلة
• خيارات العمل عن بعد
• تحسين سياسة الإجازات المرضية
• عمليات تسجيل وصول الموظفين المنتظمة
لن يؤدي تنفيذ كل هذه المبادرات إلى تخفيف أي ضغوط نفسية فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى تحسين مشاركة الموظفين في مكان العمل. إن معرفة أن الإدارة تهتم بهم هو دافع كبير لتحفيز الموظفين وإنتاجيتهم.

5- الصدق والشفافية
قد يكون أحد دوافع القلق بين الموظفين هو نقص المعلومات حول ما يحدث حاليًا في الشركة. حتى عندما لا تكون الأخبار رائعة ، فإن الناس يقدرون وقت تحديثها بدلاً من أن يكونوا خارج الحلقة. في هذه الأوقات المضطربة ، إمبراطورية

اترك تعليقا

أخبار الموقع: خدمة التواصل مع المرشد المهنى ستكون متاحة للحجز عبر الموقع مباشرة قريبا.